Blogs & # 187 ؛ الطب & # 187 ؛ لمن تجرى عمليات البدانة /السمنة

لمن تجرى عمليات البدانة /السمنة

  •  
    لمن تجرى العملية؟..هل تجرى لشخص وزنه أقل من 100كغ؟..هل تجرى لشخص لديه سكري؟… اسئلة كثيرة تردنا عن ما يسمى باستطباب العملية،في الواقع تجرى جراحة البدانة لأي شخص مهما كان وزنه ولكن السؤال الأهم هو :من يحتاج لجراحة البدانة؟
    ولتسهيل الاجابة صنف الأشخاص حسب مشعر كتلة الجسم لديهم (BMII) و هو مشعر يتم حسابه بتقسيم الوزن بالكغ على مربع الطول بالمتر
    مشعر كتلة الجسم=الوزن ÷(الطول × الطول)
    فمثلا شخص وزن 120 كغ و طوله 1.70متر يكون مشعره=120÷(1.7×1.7)=41.55
    فالذين يحتاجون الجراحة هم:
    1-الأشخاص الذين لديهم مشعر أكبر من 37
    2-الأشخاص الذين لديهم مشعر اكبر من 322 مع أمراض مرافقة مرتبطة بالبدانة كالسكري او الضغط او الالم المفصلي…. الخ وعلى هذا فوجود الأمراض يستدعي اجراء الجراحة لأوزان أقل .
    يضاف لما سبق ان الشخص يجب ان يكون قد جرب وسائل الحمية و الرياضة والأدوية وفشل بها سواء في انقاص الوزن او في المحافظة عليه ،وأن يتم شرح الاجراء الجراحي له بشكل مفصل وكامل وان يوافق عليه وان يتعهد باتباع التعليمات بعد الجراحة …


    اما بالنسبة للعمر فالرقم التقليدي كان بين 18 و655 سنة ولكن دراسات حديثة كثيرة اشارت الى النتائج الممتازة للعمليات ابتداء من عمر 10سنوات(وكذلك لاحظنا بتجربتنا الخاصة) ام الحد الأعلى للعمر فهو بطبيعة الحال له علاقة بحالة الشخص الصحية فالبعض ممن هو في السبعين من العمر يملك حالة صحية أفضل ممن هو في الخمسين….ويبقى السؤال ماذا عن من هم خارج تصنيف(يحتاج جراحة)؟؟ في الواقع وبما أن الطب يعالج الانسان كأنسان وليس غير ذلك فان كل حالة خارج تصنيف(يحتاج جراحة) تناقش على حدة بين الطبيب والمريض.
    ان معايير تحديد الحاجة للجراحة بنيت على الموازنة بين خطر الجراحة وخطر البقاء بدينا فوجد ان مخاطر الجراحة(وهي قليلة بطبيعة الحال) تقل بعشرات الأضعاف عن مخاطر البدانة…وعلى هذا نكرر ما قلناه غير ذات مرة من ان البدين الذي يجري الجراحة انسان يتعالج وفق الاصول والمعايير الطبية المعتمدة فيجب ان لا يمنع او يغمز من قناته…فالعلاج حق للمريض…والناس مبتلى ومعافى، فأرحموا اهل البلاء، واحمدوا الله على العافية.
    ا.د.عبد الرحمن حمادية اختصاصي جراحة تنظيرية وجراحة بدانة

٠ تعليقات
  • ٪ s معجب بهذا